دقائق قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس العالم بقطر حيث يشهد ستاد البيت، بتصميمه المستلهم من الخيمة البدوية التقليدية، اليوم الأحد، حفل افتتاح النسخة الأولى من نهائيات كأس العالم لكرة القدم في الشرق الأوسط والعالم العربي.

 

وعلى طريقة حفلات افتتاح الدورات الأولمبية، “يمزج حفل اليوم بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية” ويتصدره أحد أعضاء فرقة البوب الكوري الشهيرة “بي تي إس”.

 

وسيكون انطلاق البطولة ال22 من بطولة كاس العالم للمرة الأولى يقام على أراضي عربية ومسلمة , حيث سيكسر كل الشكوك التي كانت تحوم حول قدرة دولة قطر على استضافة الحدث العالمي .

 

كما سيكون تنظيم بطولة كأس العالم بقطر والذي يستغرق  30 دقيقة  سيكون بمثابة دعوة إلى العالم أجمع كي يأتي إلى قطر، وتتمحور حول التقارب بين كل شعوب البشرية والتغلب على الاختلافات من خلال الإنسانية والاحترام والشمولية، حيث أن كرة القدم تسمح لنا بالتقارب كقبيلة واحدة كوكبها هو الخيمة التي نعيش فيها.

 

ويشمل حفل الافتتاح برنامجاً مكوناً من 7 فقرات يحييها فنانون عالميون وتمزج بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية، بينما يُحتفل بالمنتخبات الـ32 المشاركة وبالدول المستضيفة السابقة لكأس العالم وبمتطوعي البطولة.

 

وإلى جانب المئات من المؤدّين والعازفين والراقصين، سيُشجع على التنوع والشمولية سفير كأس العالم غانم المفتاح، والفنانة القطرية دانا.

 

ويترأس حفل الافتتاح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومن المنتظر أن يشارك عدد من رؤساء الدول والحكومات بينهم ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، ورؤساء مصر عبد الفتاح السيسي، فلسطين محمود عباس، الجزائر عبد المجيد تبون ورواندا بول كاجامي.

 

وسيحضر أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريش ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ.

 

ومن المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، غدا الإثنين، في زيارة تستغرق يومين.

 

وسوف يفتح المنتخب القطري بطولة كأس العالم 2022 بمواجهة منتخب الأكوادور بعد حفل الافتتاح .